ما هي الصور المتحركة GIF ؟

2023-11-06

اسم تنسيق GIF هو اختصار لـ Graphics Interchange Format ، وقد تم تطويره بواسطة Compu Serve في عام 1987 لسد الفجوة في تنسيق الصور عبر الأنظمة الأساسية. يمكن دعم GIF من قبل أجهزة الكمبيوتر الشخصية و Mactiontosh على منصات متعددة.

GIF هو نوع من الصورة النقطية. المبدأ العام للرسم النقطي هو: تتكون الصورة من العديد من وحدات البكسل ، ويتم تحديد كل بكسل بلون ، وتشكل هذه البكسلات صورة ديناميكية عند دمجها. يستخدم GIF خوارزمية ضغط Lempel-Zev-Welch(LZW) ، والتي تدعم ما يصل إلى 256 لونًا. نظرًا لهذه الميزة ، فإن GIF أكثر ملاءمة للصور ذات الألوان الأقل ، مثل نمذجة الرسوم المتحركة وشعار الشركة وما إلى ذلك. إذا واجهت مناسبات تحتاج إلى استخدام الألوان الحقيقية ، فإن تعبير GIF محدود. عادةً ما تأتي GIF بلوحة خاصة بها تخزن الألوان المختلفة التي تحتاج إليها. في تطبيقات الويب ، سيؤثر حجم ملف الصورة بشكل كبير على سرعة التنزيل ، لذلك يمكننا تحسين لوحة الألوان وفقًا لخصائص لوحة GIF ، وتقليل عدد الألوان المستخدمة في الصورة (يمكن ترك بعض الصور بدون ألوان) دون التأثير على جودة الصورة.

يتمثل الاختلاف الأكبر بين تنسيق GIF وتنسيقات الصور الأخرى في أنه مصمم تمامًا كمعيار عام. نظرًا لشعبية شبكة Compu Serve ، تدعم العديد من المنصات الصور الديناميكية بتنسيق GIF. يروج Compu Serve لـ GIF من خلال دليل تنسيق الإصدار المجاني ، ولكنه يتطلب من البرنامج الذي يستخدم تنسيق ملف GIF تضمين وصف لمعلومات حقوق النشر الخاصة به.